آخر المواضيع

الخميس، 14 مارس 2019

الاصول الثابتة ومراحلها والمعالجة المحاسبية وطرق الاهلاك لها





الأصول الثابتة

خصائص الأصول الثابتة:
  الأصول الثابتة هي الأصول التي تقتنيها المنشأة ليس بغرض البيع أو التدوير وإنما لاستخدامها

في تأدية نشاطها، ولأكثر من فترة محاسبية، ومن ثم تتصف الأصول الثابتة بالخصائص التالية:
    1 – تمثل نسبة كبيرة من أصول معظم المنشآت.
    2 – يتم اقتناؤها بغرض استخدامها في تأدية نشاطها وليس بغرض إعادة بيعها.
    3 – طول عمرها الإنتاجي، حيث يتم استخدامها لأكثر من فترة محاسبية، ومن ثم يجب توزيع
       
 تكلفتها علي الفترات المستفيدة من خدماتها، ويعرف الجزء المحمل علي كل فترة

 محاسبية بـ“الإهلاك“.
    4 – تضم مجموعة متنوعة من الأصول.


المراحل التي تمر بها الأصول الثابتة:

 1– مرحلة الشراء أو الاستحواذ، وهى مرحلة حصول المنشأة على الأصل الثابت، والمشكلة هنا

هي حساب تكلفة الأصل الثابت وإثباتها بالدفاتر.

    2 – مرحلة الاستخدام، وتبدأ من تاريخ الاستخدام الفعلي للأصل الثابت حتى يتم الاستغناء عنه

نهائيا، وخلال هذه المرحلة تقوم المنشأة بعمل الصيانة اللازمة للمحافظة علي الأصل أو زيادة

طاقته، بالإضافة إلي أن استخدام الأصل الثابت يؤدى إلي نفاد خدماته، وبالتالي يجب توزيع

تكلفة الأصل الثابت علي سنوات عمره الإنتاجي، وهو ”الإهلاك“.

    3 – مرحلة الاستغناء، وتبدأ هذه المرحلة مع نهاية خدمات الأصل الثابت لأنه أصبح لا يعمل

بكفاءة مع زيادة مصاريف الصيانة والمحافظة عليه، وقد يتم ذلك عن طريق تخريديه  أو بيعه أو

استبداله بأصل آخر.







المعالجة المحاسبية لشراء الأصل الثابت

تكلفة الأصل الثابت هي عبارة عن ثمن الشراء مضافا إليها كافة المصروفات اللازمة حتى يتم

تركيبه وتجربته ويصبح صالحا للاستخدام ، وتعرف بالنفقات أو المصروفات الرأسمالية.

تعد هذه التكلفة هي أساس المحاسبة عن كل ما يتعلق بالأصل الثابت أثناء عمره الإنتاجي.

وتخضع تكلفة شراء الأصل الثابت والمصروفات الرأسمالية المتعلقة به لمعدلات إهلاك واحدة.

ويتم إثبات تكلفة الشراء والمصروفات الرأسمالية بالقيد التالي:

         ××    من حـ/ الأصل الثابت
                            إلى مذكورين
                 ××       حـ/ البنك  
                 ×× و/أو حـ/ الدائنين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المعالجة المحاسبية لاستخدام الأصل الثابت:
 أولا – معالجة الإهلاك:  
 تخضع جميع الأصول الثابتة للإهلاك فيما عدا الأراضي لأنه ليس لها عمر محدد، وذلك بسبب

الاستخدام أو التقادم نتيجة مرور الزمن أو نتيجة التكنولوجيا الجديدة.
    تقضي المبادئ المحاسبية ضرورة حساب الإهلاك ضمن المصروفات اللازمة لتأدية النشاط

وتحقيق الإيرادات، وتعريف الإهلاك هو عبارة عن توزيع لتكلفة الأصل علي سنوات عمره الإنتاجي ( أو هو النقص التدريجي الذي يطرأ على قيمة الأصل )

بطريقة مناسبة.
ويعتمد حساب الإهلاك علي ثلاثة عناصر:
    1 – تكلفة الأصل القابل للإهلاك.
    2 – المدة المقدرة لعمره الإنتاجي.
    3 – القيمة البيعية المنتظر الحصول عليها عند الاستغناء عن الأصل في نهاية عمره الإنتاجي،    

وتعرف بالقيمة التخريدية.




طرق حساب إهلاك الأصل الثابت.

 1- طريقة القسط الثابت:

 تعتبر من أبسط الطرق لحساب الإهلاك وأكثرها انتشارا حيث تعتمد على عنصر الزمن في

توزيع تكلفة الأصل ، أي يتم توزيع تكلفة الأصل بقيمة متساوية على عمره الإنتاجي وذلك
 وفقا للمعادلة التالية:

الإهلاك السنوي = تكلفة الأصل ـــ القيمة التخريدية  /  العمر الافتراضي بالسنوات.

فإذا فرضنا:

أن تكلفة السيارات تبلغ 120,000 ريال، ويقدر عمرها بــ 5 سنوات، وتقدر قيمتها

التخريدية في نهاية عمرها الإنتاجي  (الافتراضي)  بمبلغ 20,000 ريال، فإن الإهلاك السنوي

يبلغ:

   إهلاك السيارات السنوي = (120,000 –  20,000 ) /  5 = 20,000 ريال.

ويمكن التعبير عن معدل الإهلاك وفقا لطريقة القسط الثابت في صورة نسبة مئوية وذلك

بالمعادلة التالية:  


معدل الإهلاك السنوي =   ( 1  / العمر الافتراضي بالسنوات  ) × 100

أي أن معدل إهلاك السيارات السنوي =   (  1  / 5 ) × 100  =  20 %

إهلاك السيارات السنوي = (  120,000 – 20,000  ) × 20 % =  20,000 ريال
 
الأثر على القوائم المالية ( قائمة الدخل ، وقائمة المركز المالي ):                

و يظهر( مصروف ) قسط الإهلاك (20,000 ريال)  في قائمة الدخل ضمن مصروفات الفترة

كما يظهر في قائمة المركز المالي باسم مجمع ( مخصص ) الإهلاك مطروحا من تكلفة السيارات.

القيمة الدفترية للسيارات = 120,000ـــ 20,000 (مجمع الإهلاك ) = 100,000

120000
20000
ـــــــــــــــ
100000
سيارات
ـــــ  مجمع اهلاك سيارات

القيمة الدفترية للسيارات



مثال:مثال:

تكلفة الآلات 750,000 ريال، قيمة الخردة 50,000 ريا

ل، تستهلك سنويا بنسبة 10%

مصروف (قسط) الإهلاك = (750,000 – 50,000) × 10% = 70,000 ريال.

مثال :
تكلفة السيارات 50000 ريال تستهلك سنويا بنسبة 10 % قسط ثابت

قسط الإهلاك ( مصروف ) = 50000 × 10 % = 5000 ريال

2- طريقة القسط المتناقص:

   تعتمد هذه الطريقة على تحميل الفترات المحاسبية الأولى بقيمة أكبر للإهلاك ثم  تتناقص بعد ذلك على أن يتم حساب الإهلاك في صورة نسبة مئوية ثابتة من القيمة الدفترية في بداية الفترة المالية، ويحسب معدل الإهلاك السنوي وفقا لهذه الطريقة على أساس ضعف معدل الإهلاك المحسوب وفقا لطريقة القسط الثابت كما يلي:

معدل الإهلاك المضاعف = ( 2 / العمر الافتراضي  بالسنوات) × 100

ومن ثم يتم حساب الإهلاك السنوي وفقا لهذه الطريقة بالعلاقة التالية:

 الإهلاك السنوي = القيمة الدفترية للأصل في بداية الفترة × المعدل المضاعف

ويلاحظ أن هذه الطريقة  لا تأخذ في الحسبان القيمة التخريدية المتوقعة وإنما يتوقف حساب

الإهلاك عندما تتعادل القيمة الدفترية مع القيمة التخريدية .

 مثال:
فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بآلة إنتاج لعب أطفال:

 تكلفة الآلة  650,000 ريال، قيمة الخردة  50,000 ريال، العمر الإنتاجي للآلة بالسنوات 5 سنوات.
معدل الإهلاك المتناقص = (2 / 5) × 100 = 40 %

مصروف ( قسط ) الإهلاك =  المعدل × القيمة الدفترية (رصيد أول الفترة)  للأصل.
                         
= 40 % × 650000 = 260000 ريال.

مثال:
بلغت تكلفة الآلات 30000 ريال – الخردة 3000 ريال وتستهلك بطريقة القسط المتناقص بنسبة 10%
المطلوب: حساب قسط الإهلاك
  قسط إهلاك الآلات = 30000 × 10 % = 3000
3000 ريال قسط ( مصروف ) الإهلاك تظهر ضمن المصروفات في قائمة الدخل
 3000 مخصص ( مجمع ) إهلاك الآلات يظهر في قائمة المركز المالي مطروح من الآلات
تدريب علي طرق حساب إهلاك الأصول الثابتة:
  في أول محرم اشترت مؤسسة الفلاح للنقل السريع سيارة نقل تكلفتها 65,000 ريال، وتقدر

قيمتها التخريدية بمبلغ 5,000 ريال، ويقدر عمرها الافتراضي بأربع سنوات
 والمطلوب:

حساب إهلاك سيارة النقل لهذا العام وفقا لطرق الإهلاك التالية:
    1 – طريقة القسط الثابت.

   2- طريقة القسط المتناقص.
 
الحل:

1- طريقة القسط الثابت:
   
مصروف الإهلاك = (65000 – 5000) / 4 = 15,000 ريال ( بطريقة المعادلة )
 
حل آخر ـــ معدل الإهلاك = 1/ 4 × 100 = 25%
             
 مصروف الإهلاك = (65000 – 5000) × 25% = 15,000 ريال ( بطريقة المعدل )


 2- طريقة القسط المتناقص:لا يحسب بالمعادلة

معدل الإهلاك = (2/ 4) × 100 = 50 %
 
قسط الإهلاك = 65,000 × 50 % = 32,500 ريال  ( تجاهلنا الخردة )

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مثال :
بلغت تكلفة السيارات 150000 ريال ، قيمة الخردة 10000 ريال والعمر الإنتاجي 10 سنوات
المطلوب:
معدل الإهلاك الثابت = ( 1 / العمر الإنتاجي ) × 100 = ( 1 / 10 × 100 ) 10 %
معدل الإهلاك المتناقص =( 2 / العمر الإنتاجي ) × 100 = ( 2/10 ) ×100 = 20 %
قسط  ( مصروف )إهلاك السيارات وفقا لطريقة القسط الثابت =
=  ( 150000 – 10000 ) /10  =14000
 =  (150000 – 10000 ) × 10 % = 14000

قسط  ( مصروف )إهلاك السيارات وفقا لطريقة القسط المتناقص =
  =  150000 × 20% = 30000

مثال :
تكلفة العقار 320000 ريال  ، القيمة التخريدية للعقار تبلغ 20000 ريال يستهلك وفقا لطريقة القسط الثابت بنسبة 10%
1- يظهر الإهلاك في قائمة الدخل كما يلي: ( 320000 – 20000 ) ×10%
أ- 32000 ريال ضمن الإيرادات    ب- 32000 ضمن المصروفات
    ج- 30000 ضمن المصروفات

2- يظهر مخصص ( مجمع ) إهلاك العقار في:
   أ- قائمة المركز المالي مطروح من العقار    
 ب- قائمة المركز المالي مضاف للعقار
  ج- قائمة الدخل ضمن مصروفات الفترة

مثال :
تكلفة الأثاث تبلغ 15000 ريال والقيمة التخريدية 1000 ريال العمر الإنتاجي 10 سنوات
المطلوب :
1- معدل الإهلاك وفقا لطريقة القسط الثابت =( 1/ 10 ) × 100 = 10 %
2- معدل الإهلاك وفقا لطريقة القسط المتناقص = ( 2/10 ) ×100 = 20 %
                       
                       مقارنة بين القسط الثابت و القسط المتناقص
وجه المقارنة
طريقة القسط الثابت
طريقة القسط المتناقص

معدل الإهلاك
1/ العمر الإنتاجي ×100
2/ العمر الإنتاجي ×100

قيمة الخردة
تأخذها في اعتبارها عن حساب قسط الإهلاك
تتجاهل الخردة عند حساب قسط الإهلاك

هناك تعليقان (2):

  1. خدمة _ تقييم الالات والمعدات و الـ تقييم العقاري
    ولأن خدماتنا ترتبط ارتباطاً وثيقاً بخدمات وأنشطة اي مكتب محاسبة وكل محاسب قانوني فإننا نسعد ببناء علاقة ناجحة معكم بالتعاون والمساهمة في انجاز و إنجاح جميع خدماتكم المقدمة لعملائكم وخدماتنا هي : تقييم الالات والمعدات و التقييم العقاري وخدمة حصر وجرد وترميز الأصول

    والتي تساهم في :
    1. تسهيل عملية تقديم الاستشارات : المالية , والإدارية , والتقنية , لعملائكم .
    2. تقييم الأصول في قضايا المنازعات التجارية .
    3. تقييم الأصول في قضايا المنازعات للورثة .
    وغيرها من الأغراض المحاسبية والمالية اعرف اكثر .
    .......

    تقييم_الاصول الثابتة , التقييم العقاري , تقييم العقاري , مثمن عقاري , تقييم الأصول , تقييم الاصول , اعادة تقييم الاصول .
    ......
    نتطلع و نسعد بتواصلكم :
    جوال : 0555550447
    واتساب : 0555550447
    ايميل : info@khobara.sa

    الموقع الالكتروني : زورنا الآن

    ردحذف

نحن نعمل لنصعد من الصفر إلى الواحد ، وليس من واحد إلى مائة

authorمرحبا،اتمنى ان تنال اعجابكم هذه المدونة المتواضعة التي تهدف إلى تنمية قدرات المحاسبين والتي نسعى إلى نشر كل ما هو جديد في عالم المحاسبة المالية .
المزيد عني →

التصنيفات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *