آخر المواضيع

الاثنين، 11 مارس 2019

ما هي الحسابات التي تدخل في الميزانيه ؟


ما هي الحسابات التي تدخل في الميزانيه  ؟

تشمل الميزانية العناصر التالية:


أولاً: الأصول Assets
تعرف الأصول بأنها الموارد الاقتصادية للمشروع، التي يتم الاعتراف بها، وقياسها، طبقاً للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها، كما يمكن تعريف الأصول بأنها منافع اقتصادية مستقبلية حصلت عليها الشركة نتيجة لمعاملات أو أحداث تمت في وقت سابق ومن أمثلة الأصول مخزون البضائع والعقارات المملوكة وأيضاً حسابات المدينين التي تعني المبالغ المستحقة للشركة طرف الآخرين، وتتكون الأصول من العناصر التالية:

الأصول الثابتة (غير المتداولة) Non – Current Assets.
يطلق اصطلاح الأصول الثابتة على الأصول المعمرة، التي تُشْتَرَى بغرض الاستعمال، وليس بغرض البيع، وتُدرج الأصول الثابتة في الميزانية مرتبة طبقاً للبنود الأقل ثباتاً، أي التي تبقى في المنشأة لفترة أقصر، أولا، ثم التي تبقى لفترة أطول، وهكذا...
وتتكون الأصول الثابتة من الأراضي والمباني والآلات والمعدات ووسائل النقل والانتقال والعدد والأدوات وأثاث ومعدات المكاتب ، وهذه الأصول كما أسلفنا غير مخصصة للبيع ولكنها تستخدم في أنشطة الشركة لتصنيع وتخزين منتجاتها، وتتوقف نسبة الأصول الثابتة إلى إجمالي الأصول على طبيعة أنشطة الشركة، فمثلاً في الشركات الصناعية نجد أن الأصول الثابتة تمثل الجزء الأعظم من إجمالي الأصول، أما في شركات التأمين والمؤسسات المالية فإن الأصول الثابتة تمثل نسبة صغيرة نسبياً إلى إجمالي الأصول.

الإهلاك:-
يُعرف الإهلاك بأنه توزيع تكلفة الأصل الثابت بطريقة منطقية منظمة كمصروف على الفترات المتوقع فيها الاستفادة من الأصل (العمر الافتراضي المقدر للأصل)، والعمر الافتراضي المقدر للأصل هو الفترة الزمنية المتوقع فيها أن يكون الأصل منتجاً ويمثل قيمة لملاك الأصل ( ويهلك الأصل الثابت بالاستخدام والتقادم).
واستثناءً من الأصول الثابتة فإن الأرض لا يتم إهلاكها بصفة عامة ويظل رصيدها بالميزانية بدون تغير من فترة إلى أخرى إذا لم يحدث إضافات أو استبعاد من الأراضي المملوكة للشركة.


(4) المشروعات تحت التنفيذ:-
المشروعات تحت التنفيذ هي أصول ثابتة لم يتم الانتهاء من إعدادها لبدء استخدامها في أنشطة الشركة.


(5) الاستثمارات في شركات شقيقة وتابعة:
• الشركة الشقيقة:
هي منشأة يكون للمستثمر فيها تأثير جوهري ولكنها ليست منشأة أو شركة تابعة أو مشروعاً مشتركاً للمستثمر مع الغير.
• الشركة التابعة:
هي منشأة يتم التحكم والسيطرة عليها بواسطة منشأة أخرى تسمى الشركة الأم.
وبالإضافة للقوائم المالية الخاصة بالشركة الأم فإن عليها أن تعد أيضا قوائم مالية مجمعة للشركة الأم وشركاتها التابعة.

(6) الاستثمارات طويلة الأجلLong – Term Investments :

(7، 8) الأصول غير الملموسة Intangible Assets:-
الأصول غير الملموسة (الأصول التي تفقد الكيان المادي الملموس) هي تلك الأصول التي لا يمكن لمسها أو وزنها أو قياسها كما أنه لا يمكن استخدامها لسداد ديون على الشركة وعادة ما تكون ضئيلة القيمة في حالة تصفية الشركة أو خروجها من النشاط، ومن أبرز الأمثلة الشائعة للأصول غير الملموسة الشهرة وحقوق الاختراع و حقوق التأليف والوكالة التجارية والعلامات التجارية.
وتمثل الشهرة القيمة التي تزيد بها ثمن شراء أسهم أو حصة في أسهم شركة ما عن القيمة العادلة لصافي الأصول المقتناة الخاصة بتلك الشركة، وتكون الشهرة نتيجة العديد من العوامل والظروف التي تعطي مزايا للشركة وتسهم في تحديد قيمتها وقدرتها الربحية.
والأصول غير الملموسة التي تظهر بالميزانية هي تلك الأصول التي حصلت عليها الشركة من الغير بمقابل، أما تلك التي تتولد لدى الشركة تلقائياً فلا تظهر بالميزانية، لذا لا يظهر بند الشهرة في ميزانيات معظم الشركات إلا في حالات الاندماج والميزانيات المجمعة.
ويتم إهلاك الأصول غير الملموسة على مدى العمر الاقتصادي المقدر لكل منها، وذلك بتوزيع تكلفة الأصل كمصروف على الفترات المحاسبية وتتراوح بين 3 – 5 سنوات.

الأصول المتداولة: Current Assets
وتتكون من النقدية والأصول الأخرى، المتوقع تحويلها إلى نقدية، خلال دورة النشاط العادية للمنشأة، أو خلال سنة واحدة، إذا كانت دورة النشاط تستغرق أكثر من سنة.
وتعرف دورة النشاط بأنها متوسط الفترة المنقضية ما بين تاريخ الحصول على المواد الخام والمستلزمات وتاريخ تولد النقدية من خلال بيع المنتجات التي استخدمت فيها تلك المواد الخام والمستلزمات.
ويعتبر المخزون وحسابات المدينين (الذمم المدينة) والاستثمارات المالية والنقدية وشبه النقدية من أهم عناصر الأصول المتداولة.

(11) المخزون (مخزون البضاعة):Inventory
هي البضاعة المتبقية لدى المنشأة، التي تعرض سلعاً للبيع، في أي لحظة، سواء على الأرفف أو في المخازن، ويتكون المخزون في الشركات الصناعية
Accounting Majed:
عادة من البنود التالية:
• المواد الخام:
وهي تلك المواد التي تستخدم في صناعة المنتجات النهائية (فمثلاً المحرك مادة خام في صناعة تجميع السيارات).
• الإنتاج غير التام:
يمثل منتجات تامة جزئياً والتي تحتاج مزيداً من التشغيل كي تصبح تامةً كلياً (مثل تصنيع هياكل السيارات).
• الإنتاج التام:
يمثل المنتجات تامة الصنع والجاهزة للتسليم إلى العملاء (مثل السيارة).
• المواد الأخرى:
هي المواد التي تستخدم في عملية تحويل المواد الخام إلى منتجات تامة(مثل الزيوت، قطع الغيار، مواد التعبئة والتغليف) وبصفة عامة فإن قيمة كل بند من تلك البنود يظهر منفصلاً إما في الميزانية نفسها أو في الإيضاحات المتممة لها.

(12) المدينون (الذمم المدينة) Accounts Receivable:-
تمثل المبالغ المستحقة على العملاء، مقابل الخدمات التي تُؤَدّى لهم أو البضاعة المباعة لهم بالأجل، وعندما تتعامل المنشأة مع عدد محدود من العملاء، يمكنها إدراج أسمـائهم في قائمة المركز المالي، أمّا إذا كان عدد العملاء كبيرا، فتُحذف الأسماء من قائمة المركز المالي ويُكتب رقم واحد، يمثل مجموع حسابات المدينين، ونظراً إلى أن حسابات المدينين تستحق السداد، عادة، خلال فترة قصيرة، أقل من سنة، فإنها تُعَدّ ضمن الأصول المتداولة.
وتوجد ثلاثة حسابات رئيسة تحت هذا البند وهي العملاء، والمصروفات المدفوعة مقدماً، والمدينون الآخرون.


• العملاء:
يمثل هذا البند المبالغ المستحقة من عملاء الشركة التي لم يتم تحصيلها بعد، ويظهر ذلك الحساب عندما يتم تسليم البضاعة أو الخدمة إلى العملاء قبل أن يتم تحصيل قيمة البضاعة أو الخدمة، فعادة تمنح الشركة عملائها فترة ائتمان تتراوح بين 30 – 90 يوماً لسداد أرصدة حساباتهم طبقاً للممارسات التجارية أو سياسة البيع والتحصيل المتبعة.
• المصروفات المدفوعة مقدماً:
هي المبالغ التي قامت الشركة بسدادها مقابل الحصول على خدمات في المستقبل القريب، فمثلاً عادة ما يتم سداد مصروف الإيجار وأقساط التأمين مقدماً، ويتم تحميل المصروفات المدفوعة كمصروف بقائمة الدخل للفترة التي تستفيد فيها الشركة من تلك المصروفات.


• المدينون الآخرون:
هي أية حسابات مدينة أخرى بخلاف الحسابين المذكورين أعلاه (العملاء والمصروفات المدفوعة مقدماً) تكون مستحقة خلال سنة من تاريخ الميزانية أو خلال دورة نشاط واحدة أيهما أقل.

(13) الاستثمارات المالية المتداولة Marketable Securities:-
قد تقوم الشركة باستثمار الأرصدة النقدية الزائدة عن احتياجاتها الحالية في أوراق مالية متداولة بالسوق.


(14) النقدية بالصندوق والبنوك Cash:-
وهي تمثل أموالاً حاضرة، يتم قبولها، فوراً، كوسيلة من وسائل السداد. وتشمل النقدية: العملات المعدنية، وأوراق البنكنوت، والشيكات، والودائع تحت الطلب في البنوك، كما تشمل أيضاً بنوداً شبه نقدية مثل الأوراق المالية عالية السيولة ومنخفضة المخاطر للغاية، ويتم تسجيلها بقيمتها الفعلية مثل أذون الخزانة.

(15)الالتزامات المتداولة Current Liabilities:
هي بصفة عامة أية التزامات تستحق السداد خلال سنة واحدة من تاريخ الميزانية أو خلال دورة نشاط واحدة أيهما أطول، وتعرض الالتزامات المداولة بالميزانية مخصومة من الأصول المتداولة نظراً لأن الأصول المتداولة هي مصدر سداد تلك الالتزامات، ويعرف الصافي برأس المال العامل Net Working Capital، وتعتبر المخصصات والسحب على المكشوف وحسابات الدائنين من أهم عناصر الالتزامات المتداولة.

(16) المخصصات Provisions
المخصصات هي مصروف يخصم من إيرادات الشركة وليست توزيعاً للأرباح، ويتم احتساب المخصص عادةً لمواجهة أية التزامات محتملة الحدوث وغير محددة المقدار على وجه الدقة (مثل المطالبات القضائية – هبوط أسعار الاستثمارات – هبوط قيمة المخزون).


(17) السحب على المكشوف من البنوك
هي المبالغ المستحقة السداد خلال فترة سنة واحدة من تاريخ الميزانية أو خلال دورة نشاط واحدة أيهما أطول وذلك طبقاً لاتفاقيات التسهيلات البنكية المقدمة للشركة.


(18) الدائنونAccounts Payable
هي الحسابات الرئيسية تحت هذا البند وتشمل (الموردون والمصروفات المستحقة والدائنون الآخرون).
• الموردون :
وتمثل المبلغ المستحقة على الشركة لصالح الموردين مقابل الحصول على احتياجاتها من السلع والخدمات بالأجل.
• المصروفات المستحقة:
هي المبلغ المستحقة على الشركة عن خدمات حصلت عليها الشركة ولم يتم سدادها، ومن أمثلة المصروفات المستحقة (الأجور المستحقة – الإيجارات المستحقة – الفوائد المستحقة).
• الجزء المتداول من القروض طويل الأجل:
ويمثل المبلغ المستحق السداد خلال فترة سنة من تاريخ

(19) حقوق المساهمين (حقوق الملكية) Shareholders Equity
هي إجمالي حقوق المساهمين في الشركة، وبمعنى آخر فإن حقوق الملكية تمثل صافي أصول الشركة بعد سداد كافة الالتزامات.
وهناك مصدران أساسيان لحقوق المساهمين هما:
1. المساهمات المدفوعة أو المقدمة من المساهمين (رأس المال المدفوع
Accounting Majed:
وع).
2. الاحتياطيات والأرباح المحتجزة

(20) رأس المال:
هو القيمة التي حصلت عليها الشركة حتى تاريخ الميزانية من قيمة الأسهم المصدرة. ويجب ملاحظة أن قيمة رأس المال الذي تعرضه الميزانية لا يرتبط بشكل مباشر بالقيمة السوقية لأسهم الشركة (سعر التداول الذي يعكسه سوق الأوراق المالية) ولذا عادة ما لا يختلف رأس المال بالميزانية من سنة إلى أخرى إلا إذا تم إصدار أسهم جديدة أو شراء أسهم سبق إصدارها.


• الأسهم:
هي حق الملكية في الشركة الذي يتحمل مخاطر الخسارة ويتمتع بالحصول على الأرباح بدون حد أقصى، وعند تصفية الشركة لا توجد أية ضمانات لحملة الأسهم العادية للحصول على قدر معين من التوزيعات أو أصول الشركة ولكنهم يتقاسمون ما يتبقى من أصول الشركة بعد سداد كافة الالتزامات والأسهم الممتازة، وبصفة عامة فإن حملة الأسهم العادية يتحكمون في إدارة الشركة من خلال التصويت في اختيار مجلس الإدارة وكذا في القرارات الهامة التي تعرض على الجمعية العمومية للمساهمين وعادة ما يكون حملة الأسهم العادية أكثر استفادة من نجاح الشركة مقارنة بحملة الأسهم الممتازة.


• أسهم الخزينة:
عندما تقوم الشركة بشراء بعض أسهمها التي سبق إصدارها فإنه يتم تسجيل تلك الأسهم بتكلفة شرائها في بند أسهم الخزينة وليس بند الاستثمارات المتداولة.

(21) الاحتياطياتReserves :
هي ذلك الجزء من الأرباح الذي تقرر الإدارة احتجازه لاستثماره في غرض ما بدلاً من توزيعه كأرباح للمساهمين، ويلزم لتكوين احتياطي إما النص عليه في النظام الأساسي للشركة أو اتخاذ قرار من الجمعية العمومية لمساهمي الشركة بناءً على اقتراح من مجلس الإدارة، وبصفة عامة فإن الغرض من الاحتياطيات هو تدعيم المركز المالي للشركة بزيادة حقوق المساهمين وبالتالي زيادة الضمان والثقة لدى الدائنين، ومن أمثلة الاحتياطيات (الاحتياطي القانوني – احتياطي ارتفاع أسعار أصول ثابتة – احتياطي التوسعات الذي تقرره إدارة لشركة لتوفير التمويل اللازم لتوسعاتها المستقبلية).

(22) الأرباح المحتجزة Retained Earnings
هي الأرباح المستبقاة بعد إجراء توزيعات الأرباح، وذلك عندما تقرر إدارة الشركة عدم إجراء توزيعات للأرباح أو توزيع جزء من الأرباح المحققة واحتجاز جزء آخر لتدعيم الموقف المالي للشركة أو لعدم توافر السيولة لتوزيع الأرباح.
وفي الشركات الخاسرة قد نجد بند خسائر مرحلة بدلاً من الأرباح المحتجزة إذا كانت الشركة تحقق خسائر سنة تلو الأخرى، ولم يكن لديها أرباحاً محتجزة تكفي لتغطية تلك الخسائر.

(23) حقوق الأقلية Minority Rights
حقوق الأقلية هي الحقوق التي يمتلكها الغير في الشركات التابعة، ولذلك فهي تعتبر شبه التزام ويجب فصلها عن حقوق المساهمين في الشركة الأم في الميزانية المجمعة.

(24) الالتزامات طويلة الأجل Long term Liabilities
هي عادة الالتزامات المستحقة على الشركة عن شراء أصول طويلة الأجل ويتم سداد تلك الالتزامات على أقساط شهرية أو سنوية على مدى عدة سنوات أو كمبلغ إجمالي بعد مرور عدة سنوات، أو أي جزء من تلك الالتزامات يستحق السداد خلال فترة سنة من تاريخ الميزانية يجب إظهاره بالميزانية ضمن الالتزامات المتداولة، ومن أبرز أمثلة الالتزامات طويلة الأجل القروض طويلة الأجل وقروض السندات.


(25) القروض طويلة الأجل
تمثل قروضاً بنكية مستحقة السداد على مدى عدة سنوات أو تستحق السداد كمبلغ إجمالي بعد مرور عدة سنوات.


(26) السندات
تمثل السندات الأموال المقترضة من حملة السندات وتصدر الشركة شهادات بالسندات – والسند عبارة عن ورقة مالية تصدرها الشركة تتعهد فيه بإعادة سداد قيمة السند في تاريخ معين، وعادة ما يتضمن السند حق حصول حامله على فوائد تدفع بصفة دورية ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية.

(27) المسحوبات الشخصية Personal Drawings
حساب يفتح لإثبات العمليات المالية الشخصية التي يقوم بها صاحب المنشأة  على مدار العام قد يسحب صاحب المنشأة نقود نقدا من الخزينة او بشيك من البنك أو بضاعة لاستخداماته الشخصية وهكذا حساب لاثبات تلك العمليات وطبيعة هذا الحساب مدين دائما لانه يمثل عبء على المنشأة ويقفل في نهاية العام في الميزانية العمومية يطرح من حقوق الملكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نحن نعمل لنصعد من الصفر إلى الواحد ، وليس من واحد إلى مائة

authorمرحبا،اتمنى ان تنال اعجابكم هذه المدونة المتواضعة التي تهدف إلى تنمية قدرات المحاسبين والتي نسعى إلى نشر كل ما هو جديد في عالم المحاسبة المالية .
المزيد عني →

التصنيفات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *