آخر المواضيع

السبت، 2 فبراير 2019

الفرق بين القوائم المالية والتقارير المالية






جميعنا سمعنا عن القوائم المالية والتقارير المالية، حيث تعتبر القوائم المالية جزء لا يتجزء من التقارير المالية فهي العصب الرئيسي والأساسي للتقارير المالية، ولكن ما هو الفرق بين القوائم المالية والتقارير المالية والذي سوف نتطرق إليه في مقالنا اليوم.

الفرق بين القوائم المالية والتقارير المالية

إليك أهم و أبرز المعلومات التي ستوضخ الفرق بين القوائم المالية والتقارير المالية :-
تنقسم القوائم المالية الى اربع اقسام اساسية وهي:
  • قائمة المركز المالي.
  • قائمة الدخل.
  • قائمة التغير في حقوق الملكية.
  • قائمة التدفقات النقدية.
أما عن التقارير المالية فهي أعم من القوائم المالية، فهي تشمل القوائم المالية ومعلومات أخرى مالية وغير مالية، مثل العوامل الاقتصادية والعوامل السياسية والعوامل عن النشاط التسويقي والإنتاجي للمنشأة وتقرير المراجع وتقرير مجلس الإدارة.

القوائم المالية

هي قوائم يتم اعدادها من أجل متابعة العمليات المالية في المنشأة خلال السنة المالية، ويتم اعدادها محاسبيا، وتعتبر إحدى وظائف الرقابة التي تساهم في معرفة الوضع المالي للمنشأة، لأنها تحتوي على جميع العمليات المالية التي حصلت في الشركة خلال السنة المالية، ويحتاجها متخذ القرار في أغلب الأحيان لإتخاذ القرار إما في الموافقة أو عدمها.
وظائف القوائم المالية:
  • تحديد قيمة الالتزامات المطلوبة من الشركة.
  • تتابع الاصول الموجوده في الشركة.
  • تبين كافة التفاصيل للمصروفات والايرادات للشركة كيف ومتى ولماذا دفعت.
  • تبين الفترة الزمنية التي حدثت فيها كل عملية مالية خلال السنة.
أنواع القوائم المالية:
هناك قائمتان من القوام المالية وهما:-
  •  قائمة الميزانية العمومية:
    هي قائمة مالية تبين تفاصيل كل من الحسابات التالية، الأصول ، والالتزامات، وحقوق الملكية خلال فترة زمنية محدودة، ويجب أن تحتوي على جانبين، وأن يكون كل جانب يساوي الآخر، وفي حال عدم التساوي يظهر ما يعرف بالأخطاء المالية، وفي هذه الحالية يجب أن يتم مراجعة القائمة من قبل المدقق والخبير المالي.
  •  قائمة الدخل: 
    تقوم هذه القائمه بقياس مستوى عمل المنشأة خلال السنة المالية، وتقيم نسبة نجاح الشركة أو المنشأة، من خلال حساب الايرادات والصادرات في حسابات الشركة المالية، لذلك تعتبر من أهم القوائم المالية فهي تبين نسبة النجاح أو الفشل خلال السنة المالية، وتساعد أيضا في وضع توقعات للسنوات المالية القادمة.

التقاررير المالية

تعتبر التقارير المالية المنتج النهائي للمحاسبة و تنقسم إلى قسمين :
1- تقارير خاصة: تعد بناء على طلب معين او حتجة معيه تخطيطية أو رقابية أو حاجات أخرى.
2- تقارير عامة: تعد وفق معايير المحاسبة المتعارف عليها لتعرض إما أصحاب العلاقة في الشركة أو المنشأة ليطلع عليها كل ذي علاقة بالمنشأة و تتمثل فى: تقارير القوائم المالية والتوضيحات المختلفة
و تقوم الشركاة القابضة باعداد أربعة قوائم مالية رئيسية هى.
  • قائمة المركز المالي.
  • قائمة الدخل.
  • قائمة التدفقات النقدية.
  • قائمة التغيرات في حقوق الملكية.

هناك 6 تعليقات:

  1. ماشاء لله موفق بإذن الله

    ردحذف
  2. ماشاء الله معلومات مفيدة

    ردحذف
  3. استمر بهذة المعلومات المفيدة

    ردحذف
  4. يكمن تلخيص الفرق بين القوائم المالية / التقارير المالية فيمايلي :
    القوائم المالية هي مخرجات المحاسبة المالية ، متعارف عليها لدي جميع الكينات و المهنيين و المهتمين ، معروفة من حيث العدد ، و الشكل و المحتوى تصدر في أوقات دورية محددة وتتخضع للمراقبة و التدقيق القانوني ثم إشهارها و الإفصاح عنها للجمهور و الجهات الحكومية و الادارية الأخرى .
    التقرير المالية هي وثائق داخلية للشركة لا يفصح عنها للغير ، و هي أقرب للعمل الإداري و تمثل مخرجات المحاسبة الادارية ليست موحد من حيث الشكل و لا المحتوى ، تصدرها مصالح الشركات لتقدم لمسؤولىين بصورة عرضية عند الحاجة مثل تقرير عن دراسة و تحليل تغييرات التكاليف (مخرجات المحاسبة التحليلية)

    ردحذف

نحن نعمل لنصعد من الصفر إلى الواحد ، وليس من واحد إلى مائة

authorمرحبا،اتمنى ان تنال اعجابكم هذه المدونة المتواضعة التي تهدف إلى تنمية قدرات المحاسبين والتي نسعى إلى نشر كل ما هو جديد في عالم المحاسبة المالية .
المزيد عني →

التصنيفات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *